::: اخر تحديث للمعلومات الخاصة بالموقع 26 / 9 / 2014 مع الشكر ا. د / أحمد محمود ابراهيم ::: تم تحديث الخطة البحثية في مجال الانتقاء و التدريب لرياضة الكاراتيه وفقا لمستحدثات القانون الدولي2014 ومتطلبات المباريات . ::: يصدر باذن الله في بدء عام 2014 موسوعة جديده بعنوان " أساليب التحليل و التقنين للاحمال التدريبية الخاصة بالخرائط التكتيكية للاعبي مسابقة القتال الفعلي " الكوميته - kumite " 分析および民間の訓練負の調節の方法荷 空手の地図戦術的なスポーツ للاستاذ الدكتور / احمد محمود ابراهيم  
 
                 

مقالات التدريب

الأساليب الإرشادية التطبيقية لتوجيه الأحمال التدريبية للاعبى مسابقة القتال الفعلى «الكومتيه» والقتال الوهمى «الكاتا» برياضة الكاراتيه . جزء 2


 

 (2) استخدام التغير فى أنواع الوسائل المعينة لتنفيذ الأداء كوسيلة للتحكم فى مستوى الحمل التدريبي.

 

عند أداء موجة حركية تتكون من أربع أساليب «التحرك للخلف بزاوية 45° كوسيلة دفاعية ثم أداء ركلة نصف دائرية بالقدم الأمامية+ أداء لكمة مستقيمة أمامية مقابلة+ التقدم بالقدم الخلفية لأداء إزاحة لقدم المنافس الأمامية وإتباع ذلك فى نفس اللحظة أداء لكمة مستقيمة أمامية قصيرة».

®   هنا يتضح للمدرب ومقنن الأحمال أن أداء هذه الموجة يمكن التدرج فى سرعة أدائها كمستوى للحمل التدريبي من خلال الآتى:

 

1- الأداء لمحتوي الموجة الحركية مع وجود تصور لخريطة التكتيكية وذلك من خلال التنفيذ في  شكل تخيلى للمنافس (محطة رقم 1) مع استخدام أستيك مطاط «أربطة- مطاطية» سواء فى أداء اللكمة أو فى أداء الركلة أو عند أداء الإزاحة بالقدم ويمكن استخدام أكثر من أستيك خلال الأداء باللكمة والركلة معاً.

2- يمكن الأداء لمحتوي الموجة الحركية مع وجود تصور لخريطة التكتيكية وذلك من خلال التنفيذ في شكل المحطة رقم (1) خلال زمن محدد وفقاً للهدف التدريبي مثلاً 30 ثانية أداء، وهو مستخدم الأستيك المطاط .

3- يمكن الأداء لمحتوي الموجة الحركية مع وجود تصور لخريطة التكتيكية وذلك من خلال التنفيذ في شكل المحطة رقم (1) خلال زمن محدد وفقاً للهدف التدريبي مثلاً 30 ثانية أداء،  ومع ارتداء چاكيت أثقال تقنين وفقاً لوزن اللاعب أى تقنين فردى.

4- يكرر لنفس الموقف رقم 3 السابق لمحتوي الموجة الحركية مع وجود تصور لخريطة التكتيكية وذلك من خلال التنفيذ في شكل المحطة رقم (1) خلال زمن محدد وفقاً للهدف التدريبي مثلاً 30 ثانية أداء بالاضافة لارتداء چاكيت أثقال يتم التدرج بالأوزان المقننة من 3%-13% من وزن اللاعب نفسه.

5- أداء لمحتوي الموجة الحركية مع وجود تصور لخريطة التكتيكية لمسافة أداء كلية تبلغ من 40 إلى 60 متر موزعة فى خطوط تشمل مناطق اللعب المتعددة داخل البساط ، مع اضافة أداء الوثب فوق عائق خلال مسافة المنفذ خلالها الأداء للموجه الحركية ، علماً بأن ارتفاع العائق «صندوق مثلاً» يقنن وفقاً للاعب بصورة فردية وكذلك المسافة بين كل عائق وآخر.

وهنا يتضح للمدرب ومقنن الأحمال أن هناك محددات لتنوع فى مستويات الحمل التدريبى باستخدام العديد من الوسائل المعينة المقننة والتى لها تأثير يجب أن يعمل المدرب واللاعب على بلوغه من أجل الارتفاع بمستوى الحالة التدريبية فمثلاً استخدام الأستيك المطاط فى وضع ثابت واتجاه ثابت خلال زمن مقنن للأداء والمتغير الوحيد الخاص باللاعب هو عدد مرات تكرار مكونات الموجة الحركية بالمحطة المحددة.

 لذا فإن مستوى هذا الحمل التدريبى يرتفع ويقل من خلال ما يلى:

®   التدرج بالأوزان داخل الچاكيت من 3% إلى 13% من وزن اللاعب.

®   التدرج بالزمن المحدد للأداء بالوسيلة المعينة وفقاً للهدف التدريبى.

® التدرج فى عدد الوسائل المعينة ودرجة صعوبتها وكيفية ترشيدها مع خصائص الأداء المهارى المودى كالجملة الحركية «الموجة» سواء سرعة الأداء، قوة الأداء، مداخل الأداء، اتجاه الأداء..الخ.

 


التدرج بالاحمال التدريبية باسلوب مقنن علميا يؤدي الي صعود الفورمة التدريبية

والحفاظ علي محدداتها .